مشاركة بن رشد في مركز الأمير سلمان بمناسبة اليوم العالمي للبصر

اختتم مركز الأمير سلمان الاجتماعي في الرياض احتفاله باليوم العالمي للبصر 2014 الذي نظمته اللجنة الوطنية لمكافحة العمى والجمعية السعودية لطب العيون، تحت إشراف الأميرة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، مديرة القسم النسائي ومدير عام المركز رشاد بن سعيد هارون.

وشدَّد أطباء الجلوكوما على ضرورة مكافحة المياه الزرقاء السبب الرئيس الثاني للعمى خاصة لدى كبار السن، وقياس ضغط العين فوق سن 40 للتشخيص والعلاج المبكر، كما شددوا على ضرورة تقنين صرف الصيدليات لأدوية تحتوي على مادة الكورتيزون دون وصفات طبية لكونها أحد أسباب ارتفاع ضغط العين.

وذكروا أن 60 مليون شخص في العالم يعانون حالياً من الجلوكوما، بينما يتوقع أن يصلوا إلى 80 مليون شخص عام 2020.

وأوضحوا أن 50% من مصابي الجلوكوما في الدول المتقدمة لا يعلمون أنهم مصابون بالجلوكوما، بينما يصل ذلك إلى 90 % في الدول النامية ما يضاعف من أهمية توعية المجتمع.

وقدَّمت الدكتورة عهود عبدالعزيز عويضة استشارية طب العيون والجلوكوما في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون، محاضرة عن المياه الزرقاء وخطرها على البصر، بينما قدَّم الدكتور سامي محمد العضيب استشاري أول وأستاذ مساعد طب العيون ومدير الخدمات الطبية بمركز بن رشد محاضرته بقسم الرجال عن الجلوكوما أسبابها وأنواعها وكيفية الوقاية منها وطرق العلاج.

وأوضح الدكتور سامي العضيب ، أنه تم إجراء قياس ضغط العين لعدد كبير من زوار المركز بقسميه واكتشفت حالات قليلة مصابة بارتفاع ضغط العين، وتم تحويلها لعيادات الجلوكوما التخصصية. كما وزعت مطبوعات عن اليوم العالمي للبصر وشاهد الحضور فيلماً تثقيفياً يوضِّح كيف يتأثر النظر بسبب زحف الجلوكوما على عصب العين.

12/15/2017 5:26:34 AM

12/15/2017 5:26:34 AM 12/15/2017 5:26:34 AM مشاركة بن رشد في مركز الأمير سلمان بمناسبة اليوم العالمي للبصر مشاركة بن رشد في مركز الأمير سلمان بمناسبة اليوم العالمي للبصر

مشاركة بن رشد في مركز الأمير سلمان بمناسبة اليوم العالمي للبصر مشاركة بن رشد في مركز الأمير سلمان بمناسبة اليوم العالمي للبصر مشاركة بن رشد في مركز الأمير سلمان بمناسبة اليوم العالمي للبصر مشاركة بن رشد في مركز الأمير سلمان بمناسبة اليوم العالمي للبصر مشاركة بن رشد في مركز الأمير سلمان بمناسبة اليوم العالمي للبصر