انطلاق حملة بن رشد الوطنية المجانية لصحة العين

انطلقت حملة ابن رشد الوطنيَّة المجانية لصحة العين في منطقة الرياض يوم الخميس 06-09-2012م وتستمر حتَّى 24-10-2012م وتُعدُّ الحملة المجانية الأولى من نوعها في الكشف المبكر عن الماء الأبيض والماء الأزرق وسكري الشبكية وتستخدم فيها أحدث الأجهزة التشخيصية والأكثر تطوَّرًا على مستوى الشرق الأوسط.
 
وقد أشار السيد أيمن عبابنة مدير عام مركز ابن رشد إلى أن هذه الحملة انطلقت من الدافع الوطني لخدمة أبناء هذا المجتمع بكفاءات سعودية من ذوي المهارات العالية. لافتًا إلى التفرّد في مجموعة الأجهزة المستخدمة لفحص المشاركين في هذه الحملة، حيث إن مركز ابن رشد سيجري خلال هذه الحملة الفحوصات الخاصَّة بالكشف المبكر عن الماء الأبيض الذي يُعدُّ من أكثر الأمراض المُتَعَلِّقة بالعين شيوعًا، الذي يتسبب في تدنِّي القدرة البصرية أو حتَّى العمى المؤقت، وبالتالي إزالة الماء الأبيض الذي يُعدُّ إجراءً جراحيًا بسيطًا يساعد الأشخاص المصابين على استعادة القدرة البصرية بشكل كبير.
 
وأضاف العبابنة: فيما يتعلّق بالكشف المبكر عن الماء الأزرق ضمن هذه الحملة الوطنيَّة، فإننا نؤكد على خطورة التأخر في تشخيص الحالة. إذ إن ما تَمَّ فقده نتيجة الماء الأزرق لا يمكن استرجاعه. كما أن جهاز OCT وجهاز HRT 3 المستخدمين في هذه الحملة سيساعدان بشكل كبير على التشخيص المبكر الذي بدوره سيساعد على تفادي مضاعفات قد لا يمكن علاجها.
 
ويُعدُّ السكري من أكثر الأمراض شيوعًا في مجتمعات العالم وهذا المرض الذي في الغالب تزداد نسبة الإصابة به مع تقدم العمر يؤثِّر في كثير من أعضاء الجسم خصوصًا على القدرة البصرية متسببًا فيما يسمى بسكري الشبكية الذي يستدعي متابعة دائمة لحالة العين، حتَّى لا يَتمُّ فقد البصر، من هنا جاءت حملة ابن رشد الوطنيَّة لصحة العين في تقديم هذه الخدمة المجانية في الكشف على أعين المصابين بالسكري حرصًا منَّا على المشاركة ولعب دور ريادي في خدمة مجتمعنا الحبيب في بلاد الحرمين.
 
من جهة أخرى نوّه أيمن عباية إلى أن جهازي HEP وHRT3 من أكثر الأجهزة تطوَّرًا في العالم إذ إنها تعتبر من أجهزة الجيل الثالث المستخدمة في التشخيص المبكر عن الأمراض التي قد تصيب الشبكية والعصب البصري.

12/16/2017 10:06:51 AM

12/16/2017 10:06:51 AM 12/16/2017 10:06:51 AM انطلاق حملة بن رشد الوطنية المجانية لصحة العين انطلاق حملة بن رشد الوطنية المجانية لصحة العين

انطلاق حملة بن رشد الوطنية المجانية لصحة العين انطلاق حملة بن رشد الوطنية المجانية لصحة العين انطلاق حملة بن رشد الوطنية المجانية لصحة العين انطلاق حملة بن رشد الوطنية المجانية لصحة العين انطلاق حملة بن رشد الوطنية المجانية لصحة العين