الاسئلة الشائعة عن القرنية

 

كيف تحصل القرنية على الأكسجين رغم عدم وجود أوعية دموية بها؟

القرنية تحصل على الأكسجين من الهواء الجوى، ولهذا فإن إستعمال العدسات اللاصقة يؤدى إلى تقليل كمية الأكسجين النافذة إلى القرنية، ولهذا فقد شهدت صناعةالعدسات اللاصقة تطوراً مذهلاً لتقليل حجز الأكسجين عن القرنية.

 

ماهى قرحة القرنية؟

القرنية معرضة للهواء الجوى والأتربة والجراثيم. ولقد حباها الله بمناعة شديدة ضد الإصابة بالعدوى ولكن بعض الجراثيم تتخطى خطوط الدفاع المتعددة وتصيب القرنية بإلتهابات وتقرح، ويجب على الطبيب المعالج معرفة نوع الجرثومة المسببة للقرحة ووصف العلاج المناسب.

 

ما هى سحابات القرنية؟

القرنية هى النافذة التى نرى من خلالها ولهذا يجب أن تكون شفافة. ونتيجة لقرح القرنية تحدث عتامات تحجب الرؤية، وتظهر هذه العتامات على شكل سحابة معتمة فى نسيج القرنية.

 

كيف يمكن علاج سحابات القرنية؟

السحابات السطحية يمكن إزالتها بالليزر أما السحابات الكثيفة فليس لها علاج سوى ترقيع القرنية.

 

ما هو المقصود بترقيع القرنية؟

ترقيع القرنية يعنى إزالة المنطقة المركزية وإستبدالها بجزء مماثل من قرنية شخص حديث الوفاة.

 

وهل رفض الرقعة حالة شائعة أم لا؟

الرقعة هى نسيج من جسم غريب ولكن إحتمال رفضه ليس كبيراً نظراً لعدوم وجود أوعية دموية بالقرنية وبالتالى لا نحتاج لعمل تحليل لتوافق الأنسجة مثلما نحتاج فى عمليات زراعة الكلى والأعضاء الأخرى. وبالتالى فإن نسبة نجاح عمليات ترقيع القرنية كبيرة ويعود بعدها المريض لمزاولة دراسته أو عمله بشكل طبيعى.

 

هل توجد قرنيات صناعية؟

نعم توجد ولكنها تحتاج إلى سلسلة من العمليات الجراحية لتثبيتها بالعين كما أنها لا تلتئم كلياً بالعين مما يؤدى إلى مضاعفات كثيرة. ولهذا فإن إستخدام القرنية الصناعية يقتصر على الحالات التى يستحيل معها زرع القرنية المعتاد.

 

هل توجد حرمانية فى نقل القرنية من شخص متوفى وهل يعتبر ذلك سرقة للأعضاء أو تعدى على حرمة المتوفى؟

للأسف الشديد بعض الفقهاء يحرمون نقل القرنية من جثة شخص حديث الوفاة إلى شخص مريض فى غاية الإحتياج إليها، ويعتبرون أن ذلك تعدى على حرمة الميت. فالدين الإسلامى الحنيف قد حرم التمثيل بالجثث بغرض التشفى من الأموات، وهو ما لا يمت بأى صلة بزراعة الأعضاء. ولكنى أعتقد تمام الإعتقاد أن نقل الأعضاء هو فرض كفاية على أطباء المسلمين حيث لا يعقل أن يأمرنا الله بترك المرضى يعانون من العمى كى يأكل دود الأرض قرنية المتوفى. فأى رحمة فى هذا والله يقول فى كتابه العزيز "وما أرسلناك الإ رحمة للعالمين". لقد وصف الله المكذبين بالدين بأنهم يمنعون الماعون، وبالتالى لا يجب أن نقف عقبة تمنع معونة فاقدى البصر وإلا حاسبنا الله حساباً شديداً ووضعنا فى مرتبة المكذبين بالدين. مع العلم بأن القرنية نسيج سطحى يماثل إظفر الإصبع الصغير من ناحية الحجم، فحجم القرنية حوالى السنتيمتر الواحد وسمكها نصف ملليمتر.

10/19/2017 9:20:41 PM

10/19/2017 9:20:41 PM 10/19/2017 9:20:41 PM الاسئلة الشائعة عن القرنية الاسئلة الشائعة عن القرنية

الاسئلة الشائعة عن القرنية الاسئلة الشائعة عن القرنية الاسئلة الشائعة عن القرنية الاسئلة الشائعة عن القرنية الاسئلة الشائعة عن القرنية