أهم الدلائل لاكتشاف مشاكل النظر لدى الأطفال

عيون الأطفال

هل تعلم أن حوالي 80% من ما يتعلمه الأطفال في المدارس يدرس بصريا؟

وهذا يعني إذا كان طفلك لديه مشكلة بالرؤية فغن ذلك يمكن أن يؤثر سلبياً بشدة على تنميته و مهاراته و تعلمه. تعلم معنا بعض العلامات التحذيرية.

1- إذا كان يجلس بإستمرار بالقرب من التلفزيون أو يحمل كتابا قريبة جداً من الوجه:

يمكن لهذه العادة أن تكون علامة على وجود مشكلة بالرؤية. إذا كان طفلك لا يستطيع رؤية الصور المتلفزة بشكل واضح أو قراءة الكتب بدون أن يحمله قريباً من العين، فإن ذلك قد يعني انه يعاني من قصر النظر.

 

2- كثرة حك العين:

الأطفال الذين غالبا ما يفركون أعيونهم عندما يكونوا مستائين او يشعرون بالتعب. ولكن إذا كان طفلك يدلك عينيه بينما هو يحاول التركيز على شيء ما، أو في الوقت الذي يجري فيه نشاطه، فإن ذلك قد يعني أن لديه مشكلة بالرؤية.

 

3- فقد مكان الكلمة او السطر أثناء القراءة أو استخدام الإصبع لتوجيه العينين عند القراءة دائماً:

عندما يتعلم الأطفال القراءة فهم غالبا ما يستخدمون اصبعهم لتتبع الكلمة .ولكن في النهاية يجب أن يكونوا قادرين على التركيز وعدم فقدان مكانها. فبعد حين اذا لا يزال الطفل يستخدم إصبعه فهذه دلالة ان الطفل يعاني من مشاكل بالرؤية .

 

4- الحساسية من الضوء :

هل عين طفلك حساسة بشكل خاص إلى الإضاءة في الأماكن المغلقة، وأشعة الشمس أو الكاميرا و الفلاشات؟ الأطفال الذين يعانون من رهاب الضوء، أو الحساسية المفرطة للضوء، ويمكن أن يتطور الوضع الى الصداع والغثيان. ويمكن لحساسية الضوء أن تكون من أعراض مشاكل الرؤية .

 

5- إغلاق عين واحدة عند القراءة أو مشاهدة التلفزيون:

إغلاق عين واحدة في كثير من الأحيان يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة الرؤية الانكسارية و الذي يتداخل مع قدرة العينان على العمل معا بشكل مريح كفريق واحد.

 

6- الحصول على الدرجات الدراسية المتندية على غير العادة:

إذا كان طفلك يواجه صعوبة في رؤية ما يكتب أستاذه بسبب ضعف البصر ونتيجة لذلك، يمكن لدرجاته أن تتدنى. وحتى إن بذل طفلك مجهوده في الدراسة.

 

7- تجنب استخدام الكمبيوتر، لأنه يضر بالعين:

إجهاد العين الرقمي هو شائع بين الأطفال الذين يكثرون من استخدام أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الرقمية الأخرى. فيجب على طفلك أخذ قسط من الراحة كل 20 دقيقة للنظر في شيء لا يقل عن 20 أمتار لمدة 20 ثانية عند استخدام الحاسوب. إذا استمر عدم ارتياح عين الطفل، فينصح اصطحابه لرؤية طبيب العيون .

 

8- إمالة الرأس للرؤية بشكل أفضل:

ينبغي أن يكون المعلمون ملاحظون على الطلاب الذين لديهم حالة إمالة رؤوسهم عند التحديق بشي ما. فإلى وقت عرض الطالب على اخصائي العيون، يجب نقل الطفل إلى أقرب مكان لرؤية افضل.

12/16/2017 10:08:55 AM

12/16/2017 10:08:55 AM 12/16/2017 10:08:55 AM أهم الدلائل لاكتشاف مشاكل النظر لدى الأطفال أهم الدلائل لاكتشاف مشاكل النظر لدى الأطفال

كثرة حك العين كثرة حك العين كثرة حك العين كثرة حك العين كثرة حك العين الحساسية من الضوء الحساسية من الضوء الحساسية من الضوء الحساسية من الضوء الحساسية من الضوء إغلاق عين واحدة إغلاق عين واحدة إغلاق عين واحدة إغلاق عين واحدة إغلاق عين واحدة مشاكل النظر مشاكل النظر مشاكل النظر مشاكل النظر مشاكل النظر حك حك حك حك حك العين العين العين العين العين مضاعفات مضاعفات مضاعفات مضاعفات مضاعفات الاطفال الاطفال الاطفال الاطفال الاطفال عيون الاطفال عيون الاطفال عيون الاطفال عيون الاطفال عيون الاطفال مشاكل الاطفال مشاكل الاطفال مشاكل الاطفال مشاكل الاطفال مشاكل الاطفال الحول الحول الحول الحول الحول التلفاز التلفاز التلفاز التلفاز التلفاز النظر النظر النظر النظر النظر ضعف ضعف ضعف ضعف ضعف اغلاق اغلاق اغلاق اغلاق اغلاق عين واحدة عين واحدة عين واحدة عين واحدة عين واحدة